حكومة نظيف ..فشل أُس 2

22 ديسمبر 2010 بقلم - أحمد زغلول لم أشرع فى كتابة هذه المقالة كُرهاً فى الحكومة ، أو إعادةً لما تصدعنا به صحف المعارضة السوداوية ليل نهار ،...

22 ديسمبر 2010

بقلم - أحمد زغلول

لم أشرع فى كتابة هذه المقالة كُرهاً فى الحكومة ، أو إعادةً لما تصدعنا به صحف المعارضة السوداوية ليل نهار ، لكن ما يدفع أى منا لإتخاذ موقف هو أن تكون البينة أمام عينيه ،ومن تقع عليه هذه البينة يريد أن يشتتك ويثبت لك العكس بدون أية اسانيد أو حجج ،غير آبه بأن ما يقوله مجرد خزعبلات من الصعب أن يقنع بها نفسه .. هذا ما تفعله معنا الحكومة كل يوم مصرّة على اقناعنا عنوةً أنها ناجحة وأن اجراءاتها ناجعة رغم انها "ساقطة ابتدائى" .
هذا الفشل الحكومى المضاعف والمزمن تعكسه نتائج تقرير حديث أصدره المعهد القومى للتخطيط الذى يرأس مجلس ادارته الدكتور عثمان محمد عثمان وزير التنمية الاقتصادية ، حيث ذكر التقرير أن السياسات التى اتخذتها الحكومة لمواجهة الازمة العالمية والتى صرفت من اجل تنفيذها 25.3 مليار جنيه فشلت فى مهمتها بل أتت بنتائج عكسية أى كما يقول المثل "جاء يكحلها عماها " .
ولتبدو الحقيقية اكثر وضوحاً أسوق بعض النتائج بشكل تفصيلى وأهمها أن الحكومة وجهت نحو 25.3 مليار جنيه خلال العامين الماضيين لمواجهة تبعات الازمة وقد تم توجيه جزء كبير من هذه القيمة فى مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى وبرغم أهمية هذه المشروعات الا أنها لم تحقق الهدف من برنامج التحفيز حيث لم تخلق فرص عمل مناسبة لأنها تعتمد بالدرجة الأولى على الآلات والمعدات المستوردة فى معظم الأحيان وتستخدم الحديد والأسمنت كمواد أساسية وهى سلع يميل السوق المحلى فيها بدرجة كبيرة الى الاحتكار المحلى والأجنبى .
كما أن فرص العمل التى تولدها هذه المشروعات فرص مؤقتة تنتهى بانتهاء المشروع الذى يحتاج بعد ذلك لتشغيله لما يتراوح ما بين 20 الى 25 عامل فقط فى كل محطة .
واتحفنا التقرير بأن حزمة التحفيز الثانية التى بلغت 10 مليارات ( من اجمالى الـ 25.3 مليار جنيه) يحسب للحكومة فيها انها اعتمدت على مصادر تمويل ذاتية بدلا من الاقتراض من الجهاز المصرفى ولكن على الجانب الآخر يلاحظ أن هذا التمويل تحقق من بيع أراضى بالمزادات وهو ما نتج عنه ارتفاعات غير مبررة فى أسعار الأراضى بما ترتب عليه ارتفاع تكاليف وأسعار الوحدات السكنية وعدم قدرة شرائح واسعة من متوسطى ومحدودى الدخل على الاستفادة منها .
وبعد مطالعتى للتقرير الذى حصلت على نسخة منه بالأمس وجدت نفسى أمام الدكتور عثمان وزير التنمية الاقتصادية - الذى وافق على اصدار التقرير !! – يؤكد بأعلى صوت خلال الاحتفال باليوبيل الذهبى للمعهد القومى للتخطيط أن الحكومة استطاعت أن تواجه الأزمة العالمية وأن الحزمة التحفيزية نجحت فى توفير فرص العمل واستقرار السوق ، اندهشت وتحفزت لأطرح عليه الأرقام والنتائج التى أكدها التقرير كأسئلة الا أن القدر لم يمهلنى فقد ارتفعت صافرات الانذار فى قاعة الاحتفال بفندق "الميرديان" بالخطأ ووقف الوزير يزعق "مين المسئول عن الفندق دا .. مين المسئووول؟ " .. ويبدو أن عثمان كان يشعر أن الحديث لا يروق الحضور فأراد أن يستغل الفرصة ويظهر العين الحمرا قبل ان يتلقى لكمات الاسئلة .. وبعدها سكت الجميع وتكلم "الوزير" وقال ......

التعليقات

المدون: 3
Loading...
AdSpace768x90
AdSpace768x90
الاسم

أخبارنا,295,اقتصاد,7,الفن,22,تكنولوجيا,4,تكنولوجيا وانترنت,36,حوادث,75,طرائف,21,عالم,6,على فكرة,2,غرائب علمية,6,فلوسك,39,فن ورياضة,12,فنون,124,فيديو فكرتنا,1,قضايا وحوادث,4,كاريكاتير,27,كورونا,3,مشروعات صغيرة,3,معلومات تهمك,2,مقالات,181,منوعات وثقافة,3,slider,4,
rtl
item
رتيمة - Ratima: حكومة نظيف ..فشل أُس 2
حكومة نظيف ..فشل أُس 2
http://1.bp.blogspot.com/_lURdmzTrP5w/TRIPgbKnIuI/AAAAAAAAA0M/JBAd4pWuse8/s320/%25D8%25AD%25D9%2583%25D9%2588%25D9%2585%25D8%25A9.jpg
http://1.bp.blogspot.com/_lURdmzTrP5w/TRIPgbKnIuI/AAAAAAAAA0M/JBAd4pWuse8/s72-c/%25D8%25AD%25D9%2583%25D9%2588%25D9%2585%25D8%25A9.jpg
رتيمة - Ratima
https://www.ratima.net/2010/12/2.html
https://www.ratima.net/
https://www.ratima.net/
https://www.ratima.net/2010/12/2.html
true
7096906649778353332
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم أيجاد اي نشاركات عرض الكل أقراء المزيد الرد الغاء الرد مسح بواسطة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل موصي به لك التسميات أرشيق المدونة البحث جميع المشاركات لم يتم العثور على اي مشاركات الرجوع الى الصفحة الرئيسية الأحد الأثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت شمس Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy