Cat-1

Cat-2

Cat-3

Cat-4

» » طفلان مصريان يخترعان خلايا شمسية نباتية ..وتكريمهما فى انجلترا نوفمبر المقبل

قررت جمعية عصر العلم تبني سفر طفلين مخترعين من مصر لإنجلترا لاستلام جائزتهما التى حصلا عليهما من منظمة "جرين ابل البيئية"لعام 2011. وكانت منظمه جرين ابل البيئية العالمية أعلنت فوز الطالبين بدران محمد بدران ( طالب بالصف الثاني إعدادي – 13 عاما) وشقيقه محمود محمد بدران (طالب بالصف السادس ابتدائي – 10 أعوام) بجائزة أفضل الأعمال البيئية في عالم الصناعة والتجارة بانجلترا لعام 2011، عن مشروعهما (تطوير الخلايا الشمسية المصنوعة من النبات) .

وحصل المخترعان المصريان علي الجائزة بعد خوضهما منافسات قويه بين أكثر من 500منافس تقدموا بمشروعات في نفس المجال ،من بينهم علماء من مختلف الأعمار ،ومن كل أنحاء العالم ،في محاولة لنيل شرف الفوز بتلك الجائزة. ويسافر المخترعان برفقه الممثل الثقافي لجمعيه عصر العلم لاستلام الجائزة في حفل توزيع الجوائز الذي يقام سنويا في مجلس العموم بقصر الوزراء ،تحت قبة البرلمان الانجليزي بمدينه لندن في 14نوفمبر المقبل ببريطانيا تحت رعاية المملكة المتحدة والمفوضية الأوروبية.

 ويؤكد الاختراع علي إمكانية صناعه خلايا شمسية من النبات بدلا من السليكون والمواد الاخري المستخدمة في صناعتها،التي تستطيع تحويل الطاقة الشمسية إلي كهرباء بحيث تكون هذه الخلايا الجديدة متوفرة ورخيصة وصغيره ولها قدره كبيره علي امتصاص ضوء الشمس أكثر من المواد المستخدمة حاليا.

وقال الدكتور حسن أبو العنيين رئيس جمعية عصر العلم أن المخترعين الصغيرين يتابعان حاليا تدريبهما لصنع الخلايا الشمسية المعروفة بخلايا (غريتسيال) بمعمل نانوتك تحت إشراف اساتذه مختصين ،حتي يستطيعا تنفيذ النموذج الأولي لاختراعهما وهو عبارة عن خلايا شمسية مكونه من جزء معين سيتم استخراجه من النبات بتقنيه النانو تكنولوجي ليتم بعد ذلك معالجته بطريقه مبتكرة ،من المتوقع له أن يحد من مشكلة ازدياد نسبه غاز ثاني أكسيد الكربون في الجو عن طريق تقليل حرق البترول ومشتقاته وكذلك عن طريق زيادة الرغبة للزراعة في العالم بعد زيادة الجدوى الاقتصادية للنبات ،خاصة أن الشجرة ستصبح بديلا عن بئر البترول لان منها ستصنع الخلايا الشمسية التي بإمكانها إمدادنا بالطاقة وأوضح أنهما بدا مشروعهما برعاية من جمعيه عصر العلم بالتعاون مع معمل نانوتك تحت إشراف الدكتورة مني بكر أستاذه النانو تكنولوجي التقدم بمشروعهما (تطوير الخلايا الشمسية المصنوعة من النبات) .

ولفت إلي أن المخترعين يأملان في أن يتمكنا من الانتهاء من تصميم نموذجا للاختراع قبل سفرهما لتسلم الجائزة ليبهرا العالم بمدي نجاح الفكرة ويؤكدوا مدي ذكاء وتقدم الطفل المصري إذا ما وجد من يرعاه كما رعتهما جمعيه عصر العلم ووافقت علي تحمل كامل تكاليف سفرهما ليشرفا مصر. ويذكر أن الأخوين المخترعين الصغيرين كانا قد تقدما باختراعهما في العام الماضي للحصول علي براءة اختراع من قبل اكادمية البحث العلمي برقم (1698/2011) وانضما بعد ذلك لاتحاد المخترعين المصريين حصلا علي العديد من الجوائز المحلية والعالمية مما دعا جمعيه عصر العلم للموافقة علي تبني العلماء الصغار إيمانا منها إن العلوم والتكنولوجيا هي السبيل الرئيسي والأساسي لتقدم وازدهار الأمم.

عن جمعية "عصر العلم" :
تأسست جمعية عصر العلم في عام 2008 كجمعية أهلية غير هادفة للربح بغرض المساهمة فى نشر الثقافة العلمية وتعزيز أهمية البحث العلمي والتعليم ، و .تسعى الجمعية من خلال أنشطتها لنشر الثقافة العلمية والارتقاء بها من خلال خطط هادفة لتعزيز استخدام الأسلوب العلمي وجعله منهجا رئيسيا في التفكير وفي معالجة مشكلات المجتمع. وتضم الجمعية في عضويتها نخبة من كبار العلماء المتميزين على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. للمزيد من المعلومات برجاء زيارة موقع الجمعية على الانترنت www.sasegypt.org
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

About the Author المحرر

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.

ليست هناك تعليقات

Leave a Reply

Cat-5

Cat-6