الأربعاء، 15 فبراير 2012

ليلي مراد تعود للحياة في..صوت القاهرة!!!

تحيى شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات ذكرى ميلاد الفنانة القديرة ليـــــلى مراد بعد غد حيث تطرح الشركة اسطوانات لها تتضمن أجمل ما غنت منها ألبوم "حبيب قلبى" وألبوم"سنين وأنا أحايل فيك"، ويضم كل منهما 8 أغانى، وذلك فى منافذ البيع الخاصة بالشركة ومحلات بيع شرائط الكاسيت والـ C.D.

حظيت ليلى مراد بصـوت من أفضـل الأصوات فى العـالـم العربى، كما امتلكت قـــــدرات فنية مؤثـرة فى أدائها التمثيلى والغنائى، مما جعل لها سلسلة مشهورة من الأفلام التى حملت اسمها، حيث إنها غنت ما يقرب من 1000 أغنية. فضلت ليلى مراد اعتزال الحياة الفنية وهى فى أوج شهرتها.
ولدت في الأسكندرية لأسرة يهودية الاصل والدها هو المغني والملحن إبراهيم زكي موردخاي "زكي مراد" الذي قام بأداء أوبريت العشرة الطيبة الذي لحنه الموسيقار سيد درويش، وأمها جميلة سالومون يهودية من القاهرة. تخرجت في مدرسة راهبات نوتردام ديزابوتر للبنات بالزيتون. بدأت مشوارها مع الغناء في سن أربعة عشر عامًا حيث تعلمت على يد والدها زكي مراد والملحن المعروف داود حسني، وبدأت بالغناء في الحفلات الخاصة ثم الحفلات العامة، ثم عملت بالإذاعة حيث بدأت شهرتها.

لما أنشئت دار الإذاعة المصرية تعاقدت معها علي الغناء مرة كل أسبوع، وكانت أولى الحفلات الغنائية التي قدمتها الإذاعة في 6 يوليو عام 1934 غنت فيها موشح "يا غزالاً زان عينه الكحل"، ثم انقطعت عن حفلات الإذاعة بسبب انشغالها بالسينما ثم عادت إليها مرة أخرى عام 1947 حيث غنت أغنية "أنا قلبي دليلي". غنت ليلى مراد حوالي 1200أغنية، ولحن لها كبار الملحنين من أمثال : محمد فوزي، محمد عبد الوهاب، منير مراد، رياض السنباطي، زكريا أحمد والقصبجي.

مثلت للسينما 27 فيلمًا كان أولها فيلم "يحيا الحب" مع الموسيقار محمد عبد الوهاب عام 1937. ارتبط اسمها باسم أنور وجدي بعد أول فيلم لها معه وكان من إخراجه وهو فيلم "ليلى بنت الفقراء"، وتزوجا عام 1945. كان آخر أفلامها في السينما "الحبيب المجهول" مع حسين صدقي واعتزلت بعدها العمل الفني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق