Cat-1

Cat-2

Cat-3

Cat-4

يوليو 2012


بقلم - وليد عباس (كاتب صحفى بجريدة الجهموية) : -

• دماء تسيل..وقلوب تحجرت..وآذان صُمت..وعيون أصابها العمى..والألسنة والأقلام أصيبت بالبكم..صمت عالمي..وتعتيم إعلامي..لما آلت إليه الأوضاع في بورما من قتل المسلمين وحرق أطفالهم ومنازلهم واغتصاب نسائهم..ونتساءل جميعًا: مسلمو بورما..بأي ذنب قُتلوا؟!..لأنهم قالوا: لا إله إلا الله..محمد رسول الله..كل ذلك يحدث على مرأى ومسمع من العالم أجمع دون شجب أو إدانة من مجلس الأمن أو المجتمع الدولي..وأين منظمات حقوق الإنسان..والدول التي تتشدق بالحرية ليل نهار؟.. أين الشعوب الإسلامية لوقف عملية الإبادة الجماعية لمسلمي بورما التي تمارسها الأغلبية البوذية بحق الأقلية المسلمة في هذا البلد؟.

إن ما يقوم به البوذيون من قتل لمسلمي بورما بهذه الوحشية المفجعة-التي ما إن يراها أحد على اليوتيوب يقف مشدوهًا ومذهولًا أمامها شاخصًا بصره قائلًا: لا حول ولا قوة إلا بالله..حسبي الله ونعم الوكيل-يتناقض مع أبسط الحقوق والقوانين الدولية، ونتساءل بصوتٍ عالٍ: أين أمة الإسلام مما يحدث في بورما؟..ولماذا هذا الصمت العالمي والتعتيم الإعلامي لما يحدث لمسلمي بورما؟..فالعالم كله انتفض لإدانة هدم الأضرحة في مالي وفي المقابل لم يحرك ساكنًا أمام مذابح المسلمين الجماعية في إقليم"أراكان" في بورما.

إن المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها كالجسد الواحد..كما قال رسول الله(صلى الله عليه وسلم):" مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى"..وهذا ما يجب أن يكون عليه شعور المسلمين جميعًا تجاه إخوانهم المسلمين مهما تباعدت بينهم البقاع..فلماذا إذن تُطعن أمة الإسلام في بقعة من بقاعها المنسية، وخاصة إقليمي أراكان وميانمار في بورما، والمسلمون في شتى بقاع الأرض يقفون عاجزين عن رفع الظلم عن إخوانهم؟.

أرجع عدد من السياسيين والمحللين السبب الرئيسي لما يعانيه مسلمو بورما من قتل وحرق هو الصمت العالمي وعدم مساندة أي من الدول العربية أو الأوروبية لهم طوال السنوات الماضية، حيث إنهم عانوا من عدة مجازر على مدى تاريخهم، ولم يكترث لهم أحد، فضلًا عن المحاولات المستميتة لطمس الهوية الإسلامية في بورما.

Walid2010dream@yahoo.com



بقلم - خالد بن فيحان ( كاتب وناقد سياسي واجتماعي سعودى  ) :-


بعد سقوط نظام السلام في مصر و صعود الحزب الاسلامي الى سدة الحكم ووسط تصريحات اعلامية من الرئيس الجديد في أكثر من مناسبة حول القضية الفلسطينية وفتح ملف معاهدة السلام المعروفة ( بكامب ديفيد ) وفتح معبر رفح ورفع الحصار عن قطاع غزة ورفضه مقابلة أي مسؤول اسرائيلي ،،،



فالدولة الاسرائيلية وفي وسط توتر دائم لم يكن أمامها الا نشر قواتها على الحدود تحسبا لأي هجوم وهذه خطوبة محسوبة خصوصا وأن الاخوان الفلسطينيين ( حماس ) على علاقة قوية ومتماسكة مع الاخوان المصريين وولاية الفقيه ،،،


فالزيارة الامريكية لم تكن الاولى منذ تنحي الرئيس حسني مبارك ولم تأتي للاطمئنان على العلاقات المصرية الامريكية أو من أجل لقاء الرئيس محمد مرسي في هذا الوقت المهم الذي تشهد فيه مصر اضطرابات سياسية واقتصادية داخلية بل جاءت لإخماد النار ترطيب الجو من أجل تفكيك شفرة المخاوف وبث روح الاطمئنان في نفوس المسؤولين الإسرائيليين وحمل رسالة مضمونها أن التصريحات المتداولة في مستقبل العلاقات ماهي الا حبر على ورق وكلام على منابر الاعلام لاتسمن ولاتغني من جوع ،،،


وعلاوة على ذلك لم تقتصر الزيارة على الرئيس المصري بما أنه هو صاحب التصريحات ورأس الهرم للجماعة الاسلامية فزيارة المشير طنطاوي كان لابد منها بما أنه هو المسؤول الاول في مصر ودلالة واضحة تبث الاطمئنان في نفوس الجميع على أن البلاد لاتزال بخير طالما لم تخرج من كفة المشير ولم تقع في أيدي الجماعة الاسلامية ،،، فالعلاقات المصرية الاسرائيلية ليست وليدة الامس بل تتمتع بحبال قوية دامت اكثر من اربعون عاما لاتتفك بتصريحات سلبية لاتحمل بين طياتها رفع المستوى الاقتصادي والسياسي للوطن ،،،


 ما قامت به مصر اتجاه اسرائيل من احترام للاتفاقيات الموقعة وعدم التدخل في الشؤون الاسرائيلية الفلسطينية خطوة ايجابية تصب في صالح مصر ولكن هذه الخطوة غير كافية فمستقبل العلاقات واعادة الوضع على ماهو عليه بحاجة الى زيارة رسمية من البلدين لوضع النقاط على الحروف ولضمان تأكيد ما حملته كلينتون في رسالتها ،،،



فى حادث غريب قام عامل بإشعال النيران فى شقة والدته لرغبته فى الزواج فيها، بعدما رفضت والدته وشقيقه الزواج من الفتاة التى يريدها، وتمكن الأهالى من السيطرة على النيران وتم القبض على المتهم وأحيل إلى النيابة التى تولت التحقيق. 


كان الرائد محمد العسيلى رئيس مباحث المعادى، قد تلقى بلاغا من هانم محمود ونجلها (40 سنة ) ربة منزل ونجلها عبدالرحمن أبو العلا (22 سنة- مبلط )، بقيام نجلها الثانى أحمد (عامل رخام)، بحرق محتويات الشقة. 

وتبين من التحريات نشوب مشاجرة بين المتهم ووالدته، قام على أثرها بإشعال النيران فى شقة الأسرة وتمكن الأهالى من إخماد الحريق، وتم القبض على المتهم، وأمام اللواء أسامة الصغير مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة، اعترف بارتكابه الحادث لوجود خلافات بينه وبين والدته لرغبته فى الزواج من إحدى الفتيات دون موافقة والدته وطردهم من الشقة للزواج فيها ، وذلك بحسب بوابة "الأهرام"

بعد زواج استمر 5 أعوام وأثمر عن ابنتيهما هنا ومريم، تم طلاق النجمة شيرين عبد الوهاب من زوجها الموزع الموسيقي محمد مصطفى.

وقد رفضت شيرين الحديث عن أسباب الانفصال، وأغلقت هاتفها المحمول، خاصة أنه لم يتوقف عن الرنين منذ أمس، عندما بدأ الخبر في الانتشار، ولكن مقربين من شيرين أكدوا أنها ستظل على علاقة طيبة بطليقها ووالد ابنتيها، وأنها لم تقل إلا جملة "كل شيء قسمة ونصيب".

شيرين لم تدل بأي حديث صحفي خلال سنوات زواجها، إلا وكانت تؤكد فيه حبها لزوجها، وآخرها التصريح الذي أدلت به لـ"الوطن" منذ أقل من شهر من الآن، وقالت فيه "إن زوجي أحلى حاجة في حياتي".

أعلنت شركة ياهو سرقة الحسابات الشخصية الخاصة بنحو 400 ألف مشترك بموقعها ومواقع شركات أخرى، قائلة إن المتسللين استغلوا ثغرات في أمن أنظمة الكمبيوتر الخاصة بها.

ولم تكشف المتحدثة باسم الشركة عن أسماء الشركات الأخرى التي سرقت بياناتها أو عدد مفاتيح الدخول المسروقة الخاصة بمواقع ياهو ، وذلك بحسب "العربية نت".

وطمأنت الشركة إلى أنها تقوم حالياً "بإصلاح الثغرات التي أدت إلى كشف هذه البيانات وتغيير كلمات المرور لمستخدمي ياهو المتضررين وإبلاغ الشركات التي من المحتمل أن تكون حسابات مستخدميها تعرضت للخطر".

وكانت مجموعة من المتسللين قد نشرت في السابق حسابات وكلمات مرور خاصة بمئات آلاف من المستخدمين على موقع إلكتروني.

وجاءت سرقة الحسابات في أعقاب انتهاك أبلغ عنه الشهر الماضي موقع "لينكدان" للربط بين الشركات، والذي أدى إلى كشف كلمات المرور الخاصة بنحو 6.4 مليون مشترك.

بقلم - وليدعباس (كاتب صحفى بجريدة الجمهورية) :-

أحدث قرار رئيس الجمهورية المفاجئ بعودة مجلس الشعب للانعقاد، هزة سياسية، أربكت الحياة السياسية، وخلق حالةً من الانقسام داخل المجتمع المصري بكافة أطيافه وتياراته ما بين مؤيد ومعارض لهذا القرار، ومزج بين شعورين متضادين في آن واحد، فريق فرح بقرار الرئيس بعودة البرلمان وخاصة أنه رئيس منتخب مدني وله شرعية، ويرى صحية ودستورية القرار، وفريق آخر حزن حزنًا شديدًا تحت زعم أن هذا القرار يعد انقلابًا على أحكام القضاء وخاصة بعد أن أقسم أمام المحكمة الدستورية باحترامه لأحكام القضاء ويرى أيضًا دستورية قرار الحل، وهنا يثور سؤال مهم هو: ما هو السبيل للخروج من هذا المأزق السياسي؟

وبنظرة موضوعية للمأزق السياسي نجد أن هناك تجاوزات حدثت، وتصريحات عنترية أصبحت تملأ الفضائيات صدرت عن مستشارين تُجرم قرار الرئيس بعودة البرلمان ويطالبون بمعاقبته، وهناك من يطالبه بالاعتذار، وهذا لا يليق بأي حال من الأحوال بشخص الرئيس، فكما أننا نغضب لهيبة القضاء فلا يصح أن يحدث ذلك في حق الرئيس، فهناك حدود لا يجب تجاوزها، ولابد من سيادة القانون، وتوضيح مدى قانونية هذا القرار أو ذاك.

انقسام مصر بهذا الشكل الذي نراه جميعًا في أول قرار يتخذه الرئيس بعد عشرة أيام من توليه المنصب، يعتبر أزمةً سياسيةً يُستغل فيها القانون، وتمهيدًا لصراع سياسي يتدثر بعباءة القانون، ليجد لنفسه شرعية في الحياة السياسية بعيدًا عن مصلحة الوطن، وفي النهاية يكون الشعب ضحية لهذا الصراع السياسي الذي يلوح في الأفق، وقى الله شعب مصر العظيم والوطن من الصراعات السياسية.

وأخيرًا:
نحّوا خلافاتكم وصراعاتكم جانبًا..واجعلوا مصلحة الوطن عاليًا.

Walid2010dream@yahoo.com







أكد الفنان المصري سعيد طرابيك أنه بانتظار الرقابة على المصنفات الفنية بالإفراج عن مسلسله "المزرعة"، موضحا أنه لا يوجد به ما يستدعي رفض الرقابة له.


و قال الفنان سعيد طرابيك إنه بصدد تجسيد شخصية رئيس البرلمان المصري السابق أحمد فتحي سرور الموجود الآن داخل أسوار سجن طره لاتهامه في قضايا منها التورط في موقعة الجمل وتعمد إحراق مجلس الشورى.

وأضاف طرابيك أنه لا يجد عيبا في أن يجسد شخصية سرور في المسلسل، موضحا أنه على أتم استعداد لأن يجسد شخصية أبو لهب إذا لزم الأمر، فكلها في النهاية شخصيات يقوم بتمثيلها مثلها مثل أي شخصية تعرض عليه.

وأكمل طرابيك قائلا إنه بمجرد أن عرضت عليه الشخصية لم يتردد في الموافقة، خاصة وأنها شخصية ثرية وأثارت جدلا كبيرا، موضحا أنه لن يدينه في الأحداث، بل يرصد بشكل عام الحياة داخل سجن طره والأحاديث الدائرة بين رموز النظام السابق الموجودة في هذا السجن.

على الجانب الآخر أشار طرابيك إلى أنه لا يزال يقوم حاليا بتصوير دوره في مسلسل "مولد وصاحبه غايب" حيث يجسد شخصية صاحب فرقة شعبية وهو والد نوسة التي تقوم بدورها هيفاء وهبي الذي وصفها طرابيك بالممثلة المتميزة وتتصف بالتلقائية في أدائها، كما أنها غير مصطنعة، وقال إنه فوجئ بأدائها للبنت الشعبية بشكل طبيعي وتلقائي وجميل.

وعن تواجده في المسلسل بدلا من النجم أحمد عدوية قال طرابيك إن هذا الأمر لا يشغله، وإنه يكن كافة الاحترام للنجم الكبير، لكن كل ما يهمه هو أن الدور عرض عليه ووافق ولا يعرف أكثر من ذلك.

مسلسل "مولد وصاحبه غايب" يشارك في بطولته بجوار هيفاء وسعيد طرابيك كل من النجوم فيفي عبده وأمينة وحسن الرداد ومحمد كريم وعزت أبو عوف، ومن تأليف مصطفى محرم وإخراج شيرين عادل.

هذا ويعرض لطرابيك في شهر رمضان أيضا مسلسل "عرفه البحر" مع الفنان نور الشريف ومسلسل "شمس الأنصاري" مع الفنان الكوميدي محمد سعد الذان يواصل تصويرهما، فيما انتهى تماما من تصوير مسلسله "ابن النظام" مع الفنان الكوميدي هاني رمزي ، وذلك بحسب ما ذكرته "العربية نت" اليوم .
طرح المطرب نادر أبو الريش ألبومه الجديد، والذى يحمل عنوان "خليك فى النور يا أمور"، اليوم الاثنين، بالأسواق.

وتعاون أبو الريش، فى الألبوم، مع مجموعة من المؤلفين والملحنين، منهم أيمن بهجت قمر وأمير طعيمة، ومن الملحنين محمد يحيى وعمرو مصطفى ووليد سعد ومحمود طلعت، ومن الموزعين توما وطارق مدكور وعلى فتح الله وأحمد عادل. والألبوم من إنتاج شركة nrp التابعة لشركة نجوم اف ام.


بقلم - خالد بن فيحان ( كاتب وناقد سياسي واجتماعي سعودى  ) :-


مجريات خطيرة تقبع بين طيات ايام قليلة فحظرالنفط الايراني يدخل حيز التنفيذ ويلقي بظلال الفقر على الجمهورية والمناورات العسكرية للحرس الثوري الايراني ليست الا سياسة لفرض العضلات ولفت الانتباه ودراسة لمعرفة القوة العسكرية في المنطقة اضافة الى القانون الذي أصدرته لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني والذي يعطيها الحق في منع مرور شحنات النفط الخام من مضيق هرمز الى الدول التي تدعم العقوبات المفروضة عليها.


 وهذه جميعها لاتشكل خطراعلى دول الجوار فهي أشبه برد فعل من حيوان جريح ،،، لكنها تسعى الى قلب الطاولة على رأس النظام فالثورة الخمينية والتي كان من أهم اسبابها التضخم الاقتصادي واتساع الفجوة بين الاغنياء والفقراء ستعود من جديد في ظل ما تمارسه الادارة الايرانية والحماقة التي تنتهجها سياسة نجاد المتذبذبة اقتصاديا وسياسيا والتي تسببت في ايقاف تصدير النفط وانخفاض العملة وارتفاع الاسعار ومؤشرات في الطريق تؤكد انخفاض متوسط دخل الفرد في الأشهر القادمة ،،،

فهذه جميعها ستخلق جوا يسهل عودة الثورة الخمينية من جديد خصوصا وأن الشعب الايراني وحسب الاستطلاعات التي قامت بها وكالة الاذاعة والتلفزيون للحكومة الايرانية والتي خرجت بنسبة (63%)يفضلون وقف تخصيب اليورانيوم ونسبة( 89%)يرفضون قانون البرلمان الايراني لإغلاق مضيق هرمز ،،،

وهذه جميعها تؤكد غضب الشارع الايراني واستعداده للانتفاضة ضد السياسة الديكتاتورية و العدوانية ،،، تصدير النفط عبر الانابيب العراقية اول محاولة ايرانية الى ايجاد حلول بديلة أو بالأحرى الى توسيع الدائرة والتي سرعان ماضاقت بها بعد تصريحات دولة العراق والتي كان مضمونها انها لن تسمح بتصدير النفط الايراني عبر انابيبها ،،،

فلم يتبقى امام ولاية الفقيه سوى مخرج واحد وهو السوق السوداء والتي بدأت بالفعل من خلال بيع نصف صادراتها النفطية وهذا ماسيؤثر بدوره على الوضع الاقتصادي وسيجعل الامور تزداد سوءا في حال قيام بعض الشركات الاوروبية باستغلال الوضع لصالحها والسعي لمحاولة الضغط على ايران من أجل خفض السعر ،،، الادارة الايرانية الفاشية وضعت قدمها على طريق الربيع العربي فليس امامها سوى المضي قدما والاستعداد للفظ الانفاس الاخيرة أو التراجع عن البرنامج النووي وخلع لباس القوة والرضوخ للأمر الواقع....



بقلم - محمد زكى :-
اعتبر ممدوح اسماعيل عضو مجلس الشعب المنحل ان التيار الثالث الذي اسسه عدد من القوي السياسيه المدنيه - يسبح خارج الهويه المصريه الاسلاميه  - علي حسب تعبيره وعلل سبب موت التيار الثالث بقوله - لانه يعيش في مستنقعات الاستبداد ومصر خلعت الاستبداد لذلك هم يبحثون عن بديل استبدادي يتنفسون من خلاله سواء مستنقعا محليا او دوليا .
ومن خلال التصريحات السابقه يتضح لنا بجلاء ماسوف تكون عليه المعارضه في المرحله المقبله لانه من وجهة نظر التيار الحاكم يعيشون في مستنقع وسوف يتم ردم المستنقعات العفنه  بالاقدام اي سيتم دفن اي صوت معارض باعتباره خائن للوطن ويسبح خارج الهويه المصريه الاسلاميه فلقد حدد الاستاذ ممدوح اسماعيل الهويه المصريه الاسلاميه في تيار معين اما اولئك الذين اجتمعوا وكونوا مايسمي بالتيار الثالث الذي يؤمن بمدنية الدوله ويرفض الدوله الدينيه اوالعسكريه وعزمهم الكفاح من اجل دوله ديمقراطيه ودستور تضعه كافه اطياف المجتمع والالتزام بوثيقة الازهر ومرجعيته الدينيه واحترام سيادة الدستور والقانون.

 وان تكون هناك حكومه ائتلافيه تعبر عن توافق وطني واسع والمشاركه في الانتخابات البرلمانيه والمحليه المقبله علي اسس ديمقراطيه سليمه تكفل لنواب البرلمان ممارسة سلطتهم التشريعيه كامله وتطبيق اليات السوق الحره التي تكفل تحقيق الحاله الاجتماعيه ومحاربة الاحتكارورفض كل اشكال التمييز الديني او الطبقي وضمان الحقوق والحريات الشخصيه والعامه واهمها حرية الراي والتفكير والابداع بجانب حماية موارد
الدوله من الاستغلال ومن المعلوم ان التيار الثالث يضم ائتلاف شباب الثورة وحملة دعم حمدين صباحي، المرشح السابق لانتخابات الرئاسة، وحملة دعم الدكتور محمد
البرادعي من أعضاء حزب الدستور -تحت التأسيس.

أيضا الدكتور رفعت السعيد، رئيس حزب التجمع، والدكتور عمرو حمزاوي، عضو مجلس الشعب، والناشط السياسي جورج إسحاق، وفريد زهران، القيادي بحزب المصري الديمقراطي، وأحمد خيري، المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار، والسعيد كامل رئيس حزب الجبهة الديمقراطية، ونجيب أبادير، عضو المكتب السياسي لحزب المصريين الأحرار، وسيد عبد العال، الأمين العام لحزب التجمع..الخ فان كان كل هؤلاء ومايمثلونه من احزاب واتجاهات ثعابين المستنقعات العفنه في المجتمع بل وسيختنقون لأنه لن يجدوا  لهم متنفسًا.

ولو اشترى ساويرس لهم كل أنابيب الأكسجين الإعلامية علي حسب قول الاستاذ ممدوح اسماعيل ..تلك تصريحات صدرت من السيد ممدوح اسماعيل علي صفحته الشخصيه علي شبكة المعلومات الفيس بوك وتداولتها اجهزة الاعلام المختلفه.

والحقيقه انها تندرج تحت بند التصريحات غير المبرره اطلاقا وليس لها سبب لانه لاتوجد سلطه لاحد في ان يحجر علي حريات الشعب المصري وان يمنح هذا ويخون ذاك لانهم ليسوا رعاع او خونه حتي يقال عنهم هذا ولم يرتكبوا اثما بتكوينهم تيارا ثالثا يخوض العمل السياسي في البلد في النور وليس في الخفاء ويدافع عن ثوابت هم يؤمنون بها بل ازعم ان غالبية الشعب المصري يؤمن بها للاسف هناك تيار واحد يحاول ان يفرض افكاره علي الدوله ولايمد يده لباقي التيارات حتي سياتي اليوم الذي يجد نفسه منفردا في الوقت الذي يتكاتف فيه الاخرون معا من اجل خير مصر كلها وليس طيف واحد من اطيافها.

فكيف تاتي الجرأه للبعض بان ينعت كل مخالف له في الراي بانه فاسد وعفن
..اكاد اجزم ان المعارضه في المرحله القادمه ستواجه حمله شعواء من اجل
قطع السنتها وهذا لايبشر بالخير لان المعارضه هي الرئه الاخري للحكم
القويم .وفق الله الجميع للعمل من اجل مصر.


كشف اللواء عادل رفعت، مدير أمن السويس، أن المتهمين بقتل طالب كلية الهندسة أحمد حسين عيد، تم القبض عليهم بعد 3 ساعات فقط من سماع أقوال 3 شهود جدد في القضية. 

وقال مدير الأمن، إن الشهود أدلوا بتفاصيل جديدة في الواقعة، وتم القبض على المتهم الأول في الخامسة فجرا، ثم تم القبض على المتهم الثاني في الساعة السادسة صباحا، ثم قام المتهم الثاني بالاعتراف بمكان وعنوان المتهم الثالث، وتم القبض عليه في الثامنة صباحا.

فى أول قرارته الاقتصادية قرر الرئيس محمد مرسى اليوم منح العاملين بالدولة علاوة اجتماعية 15% وذلك مقارنة بنحو 10% فى عام 2010 -2011 والتى أقرها الرئيس المخلوع مبارك ، كما قرر مرسى زيادة معاش الضمان الاجتماعى إلى 300 جنيه ،وكانت قيمة المعاش 150 جنيها قبل أن ترفعها حكومة الدكتور كمال الجنزورى إلى 200 جنيه ويستفيد منه مليون و260 ألف أسرة.


تشهد الدراما الرمضانية هذا العام إقحاماً غير مسبوق لأبناء الفنانين، خاصة في الأعمال التى يقوم ببطولتها أباؤهم من كبار النجوم، الذين عادوا للدراما هذا العام بعد غياب دام سنوات.

ويلاحظ تواجد عائلي في العديد من المسلسلات، حيث اشترط كبار النجوم على المنتجين مشاركة أبنائهم معهم في هذه الأعمال، بعدما فشلوا في النجاح بشكل فردي في أعمال أخرى.

ويأتي هذا القبول على حد قول بعض المنتجين خوفاً من ابتعاد هؤلاء الفنانين (كبار النجوم) عن الأعمال المعروضة عليهم، والتى تتنافس القنوات الفضائية على شرائها بمبالغ ضخمة لتحقيقها نسب مشاهدة عالية ، وذلك بحسب "العربية نت".

ومن أبرز هؤلاء النجوم الفنان عادل إمام، الذي اشترط العام الماضي مع بداية تصوير مسلسله "فرقة ناجي عطا الله" أن يكون مخرج المسلسل ابنه "رامي"، بالإضافة إلى مشاركة ابنه الثاني "محمد" في بطولة المسلسل.

وتعد هذه المرة الرابعة الذي يخرج فيها رامي إمام لوالده عملا فنيا، فسبق وأخرج له فيلمي "أمير الظلام" و"حسن ومرقص" ومسرحية "بودي جارد".

كما قام عادل إمام بتقديم ابنه "محمد" للمرة الأولى في فيلمه "عمارة يعقوبيان" مع يسرا ونور الشريف وإسعاد يونس، وقدمه للمرة الثانية معه أيضا في فيلمه "حسن ومرقص"، وبرغم دعمه هذا؛ فإن ابنه فشل في أول بطولة سينمائية مطلقة له في فيلم "البيه رومانسي" مع لبلبة وحسن حسني.

وبالمثل قام الفنان محمود عبدالعزيز بدعم نجله "كريم" في مسلسله الرمضاني "باب الخلق"، والذى ظهر معه للمرة الأولى في فيلم "النمس"عام 2000 ثم في مسلسله "محمود المصري".

وللمرة الثالثة يدعم الفنان نور الشريف ابنته "مي" من خلال مسلسله الرمضاني "عرفة البحر"، والتى ظهرت معه لأول مرة في مسلسل "الدالي" عام 2007، ومنذ ذلك الوقت يقوم نور الشريف بإقحام ابنته في أي مسلسل له، حيث شاركته في أجزاء "الدالي" الثلاث، ومسلسل "ماتخافوش".

وقام الفنان يحيى الفخراني هذا العام بفرض ابنه "شادي" كمخرج لمسلسله الجديد "الخواجة عبدالقادر"، ليقدم شادي أول أعماله في الإخراج، وتخرج "شادي" من معهد السينما منذ 10سنوات، وعمل بعدها كمساعد مخرج في عدد من الأفلام أغلبها مع شريف عرفة واقتصر عمله كمخرج إعلانات.

وتأتي على رأس القائمة الجديدة في أسماء ابناء الفنانين هذا العام الابنة الكبرى للفنانة "فيفي عبده" التي ستشاركها الجزء الثاني من مسلسلها "كيد النسا"، بعد أن اكتشفت فيفي أن ابنتها "عزة" لديها موهبة التمثيل، واتفقت مع المخرج "أحمد البدري" على اختيار دور مناسب يساعدها على إخراج طاقتها الفنية.
وقال صاحب شركة الريادة للإنتاج الفني "مصطفي عبدالعزيز" لـ"العربية.نت" إن الفن أصبح يسير بمبدأ "شيلني وأشيلك"، حيث يشترط الفنان على المنتج مشاركة ابنه معه، ويضطر المنتج للرضوخ؛ حتى لا ينصرف الفنان عن العمل، واصفاً الفن بـ"تجارة بشعة" على حد قوله.

وأوضح عبدالعزيز أن الأمر أصبح وراثة في كل شيء، ليس في الفن ففي كل مهنة نجد الأب يقحم ابنه في المجال الذي يسطع فيه.

وقال عبدالواحد العشري (شركة فايف ستارز للإنتاج السنيمائي ) إن كبار الفنانين يلجؤون لإقحام أبنائهم في أعمالهم الخاصة سعيا لتحقيق انتشار سريع لهم، فضلاً عن رغبتهم في احتضانهم لهم أثناء العمل، وتصحيح أخطائهم بدلا من الغرباء، مشيرا إلى أن الأمر يرتبط بنجومية الوالد أو الوالدة.

وأشار العشري إلى أن المشكلة في الموهبة الفنية وهل يتمتع بها الابن أم لا، ناهيك عن الاستمرارية في التواصل والنجاح، مضيفا أن الكثير من أبناء الفنانين ظهر ولمع نجمه خلال فترة قصيرة، كالفنانة منة شلبي ابنة الفنانة زيزي مصطفى، ودنيا سمير غانم وريهام عبدالغفور وغيرهم.

وأرجع العشري ظهور أبناء الفنانين معهم في أعمالهم إلى تواجدهم داخل الوسط، وتواجدهم تحت أنظار المنتجين والمخرجين - بطبيعة تواجدهم مع أبائهم أثناء التصوير أحيانا - الذين يبدون رغبتهم في ضمهم لأعمالهم الفنية.

ونفت ميار الغيطي، ابنة المؤلف والسيناريست محمد الغيطي دخولها الوسط الفني بـ"وساطة" من والدها، خاصة أنها بدأت مشوارها مع تامر حسني، مؤكدة أن أول عمل فني لها كان بعيدا تماما عن أبيها فلم يكن الغيطي صاحب قصة فيلمها الأول.

وأشارت ميار إلى أن اختيار تامر حسني والمخرج نصر محروس لها كان نتيجة لمشاهدتها مع والدها الغيطي أكثر من مرة أثناء التصوير، موضحة أن ملامحها الهادئة الأرستقراطية هي سبب دخولها الوسط وليس والدها.

وأضافت أن والدها كان رافضا دخولها الوسط الفني من الأساس، لأنه يدرك المتاعب والمشاكل التي تلاحق الفنانين، مشيرة إلى أنها استطاعت أن تصنع اسما لها في وقت قصير.
وقالت الفنانة إيمان أيوب إن معظم أبناء الفنانين "شربوا الصنعة" عن أبائهم منذ صغرهم، فليس هناك مشكلة أن يساهم الفنانون في ظهور أبنائهم على الشاشة ودعمهم بشكل أو بآخر، لافتة في الوقت نفسه النظر إلى أن الجمهور هو الذي سيفصل في الموضوع، وأن حب الجمهور ليس فيه وساطة.

وأوضحت أيوب أن كبار النجوم لهم حق علينا كفنانين، مشيرة إلى أن العديد من أبناء النجوم استطاعوا أن يحققوا مكانه عظيمة، كالفنانة رانيا فريد شوقي ابنة وحش الشاشة فريد شوقي، والفنان أحمد سعيد عبدالغني وريهام عبدالغفور وأحمد السعدني والمخرج رامي إمام .. وغيرهم.

وأضافت أن الموضوع ليس فرصة بقدر ما هو موهبة في الأساس، وعلى أي أب فنان أو صحافي أو دكتور أن يرى أبناءه ويلاحظ الجينات الوراثية، والمثل يقول "ابن الوز عوام" ربما يكون صحيحاً، كما أنه ليست هناك قواعد ومقاييس محددة لظهور الفنان.

Cat-5

Cat-6